همسـ دفئ الحــب ــات

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة . يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا -او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام لاسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك



شكرا

ادارة المنتدي


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

همسـ دفئ الحــب ــات

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة . يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا -او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام لاسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك



شكرا

ادارة المنتدي

همسـ دفئ الحــب ــات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
همسـ دفئ الحــب ــات

منتديات همسات دفئ الحب أقسامة رومانسية, عامة ، أدبيه ، أجتماعيه ، دينية ، نسائية به كل الاقسام

بكل الحب نرحب بالسادة الزوار والاعضــاء ونتمني أن يسعدوا معنا ونسعد بهم ونرجوا التفاعل من الجميع من أجل الارتقاء بالمنتدي

التبادل الاعلاني

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    الموضوع في غاية الأهمية ...التعاون على البر والتقوى

    albasha
    albasha


    عدد الرسائل : 561
    العمر : 47
    تاريخ التسجيل : 10/01/2009

    الموضوع في غاية الأهمية ...التعاون على البر والتقوى Empty الموضوع في غاية الأهمية ...التعاون على البر والتقوى

    مُساهمة من طرف albasha الخميس أبريل 30, 2009 4:37 pm

    الموضوع في غاية الأهمية ...التعاون على البر والتقوى



    بسم الله الرحمن الرحيم
    أحبتي في الله
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ 133


    الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِين
    134َ


    نسأل الجميع قراءة الرسالة إلى نهايتها للفائده


    يامن يريد النجاة

    جدد السفينة ، فإن البحر عميق .. وأكثر الزاد فإن السفر طويل

    وخفف الحمل فإن العقبة كؤدد .. وأخلص العمل فإن الناقد بصير

    فاليوم عمل بلا حساب .. وغداً حساب بلا عمل

    وحتى نساعد انفسنا وإخواننا على النجاة ولأننا في سفينة واحد فسوف نقوم إن شاء الله بنشر الأحاديث و الروايات الباطلة و الموضوعة او ضعيفة السند و نحاول نشر الأحاديث الصحيحة او الحسنة التي في نفس موضوعها إن وجدت
    وأنا اعتير هذا العمل من التعاون على البر والتقوى
    تنفيذا لأمر الله عز وجل في كتابه العزيز


    وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ

    ولان كثيرا من إخواننا وأخواتنا يصدقوا ما يقال لهم وهذا ليس فقط بل الأمر يذهب بهم أسوء واكثر إثما
    فهم يغتقدون ما يصلهم (وهو في غالبه غير صحيح او ضغيف السند) وينشروه بحسن نية في مجالسهم ومنتدياتهم ورسائل بين الأصدقاء
    وهذه محاوله مني وقد سبقني إليها الكثير و اسال الله ان يعينني على هذا العمل ويكون خالصا لوجهه الكريم

    و اليوم نبدا بالروايا الخطئ ونتبعها الصحيحه
    ولذلك نسأل الجميع قراءة الرسالة للأخر للفائده
    اليوم بمشيئة الله نذكر لكم ما يتناقله الناس من غذكارات وادعية عند الوضوء - وهي لاتصح


    صحيح ما يقال عند الوضوء ...

    - غسل اليدين : اللهم ناولني الكتاب باليمين

    - المضمضــة : اللهم ثبت لساني بالنطق بالشهادة

    - الاستنشــاق : اللهم استنشقني رائحة الجنة

    - الاستنثــــار : اللهم نجيني من رائحة الزقوم

    - غسل الوجه : اللهم بيض وجهي يوم تسود الوجوه وتبيض الوجوه

    - غسل اليدين الى المرفقين :

    - اليـد اليمنــى : اللهم اجعلني من اصحاب اليمين

    - اليـد اليسـرى : اللهم نجيني من اصحاب الشمال

    -رد مسح الرأس : اللهم اعتق رقبتي من النار اللهم ردني مرد المؤمنين

    - غسل الرجلين : اللهم لا تزل قدمي عن الطريق المستقيم

    وقال العلماء

    لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم دعاء أثناء الوضوء ، وما يدعو به العامة عند غسل كل عضو بدعة ، مثل قولهم عند غسل الوجه : (اللهم بيض وجهي يوم تسود الوجوه) وقولهم : عند غسل اليدين : (اللهم أعطني كتابي بيميني إلى غير ذلك من الأدعية عند سائر أعضاء الوضوء
    ونقول الحمد لله

    ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أدعية تقال في أول الوضوء وأخرى تقال بعده .

    فأما ما يقال في أول الوضوء فلم يثبت فيه إلا التسمية بلفظ : ( بسم الله ) .

    ودليل ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا وُضُوءَ لِمَنْ لَمْ يَذْكُرْ اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ ) روه الترمذي (25) . وقَالَ : وَفِي الْبَاب عَنْ عَائِشَةَ وَأَبِي سَعِيدٍ وَأَبِي هُرَيْرَةَ وَسَهْلِ بْنِ سَعْدٍ وَأَنَسٍ . قَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : لا أَعْلَمُ فِي هَذَا الْبَابِ حَدِيثًا لَهُ إِسْنَادٌ جَيِّدٌ انتهى كلام الترمذي .

    والحديث صححه الألباني في صحيح الترمذي .

    وسبق في إجابة السؤال (21241) أن هذا الحديث مما اختلف العلماء في صحته .

    ونقل النووي في "المجموع" (1/385) عن البيهقي قوله :

    " أَصَحُّ مَا فِي التَّسْمِيَةِ حَدِيثُ أَنَسٍ : أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم وَضَعَ يَدَهُ فِي الإِنَاءِ الَّذِي فِيهِ الْمَاءُ ثُمَّ قَالَ : تَوَضَّئُوا بِاسْمِ اللَّهِ , قَالَ : فَرَأَيْت الْمَاءَ يَنْبُعُ مِنْ بَيْنِ أَصَابِعِهِ ، وَالْقَوْمُ يَتَوَضَّؤُنَ حَتَّى تَوَضَّئُوا مِنْ عِنْدِ آخِرِهِمْ ، وَكَانُوا نَحْوَ سَبْعِينَ رَجُلا . وَإِسْنَادُهُ جَيِّدٌ . وَاحْتَجَّ بِهِ الْبَيْهَقِيُّ فِي كِتَابِهِ "مَعْرِفَةِ السُّنَنِ وَالآثَارِ" وَضَعَّفَ الأَحَادِيثَ الْبَاقِيَةَ " انتهى

    وأما ما يقال بعده : فقد وردت فيه عدة أحاديث .

    ومجموع ما ورد أنه يقول :

    ( أشْهَدُ أنْ لا إله إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيك لَهُ ، وأشْهَدُ أنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ ، اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنَ التَوَّابِينَ ، واجْعَلْني مِنَ المُتَطَهِّرِينَ ، سُبْحانَكَ اللَّهُمَّ وبِحَمْدِكَ ، أشْهَدُ أنْ لا إلهَ إِلاَّ أنْتَ ، أسْتَغْفِرُكَ وأتُوبُ إِلَيْكَ ) .

    روى مسلم (234) عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ يَتَوَضَّأُ فَيُبْلِغُ أَوْ فَيُسْبِغُ الْوَضُوءَ ثُمَّ يَقُولُ : أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ ، إِلا فُتِحَتْ لَهُ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ الثَّمَانِيَةُ يَدْخُلُ مِنْ أَيِّهَا شَاءَ ) رواه مسلم (234) .

    زاد الترمذي (55) : ( اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنْ التَّوَّابِينَ ، وَاجْعَلْنِي مِنْ الْمُتَطَهِّرِينَ ) .

    وهذه الزيادة ضعفها الحافظ ابن حجر رحمه الله ، فإنه قال : " هذه الزيادة التي عند الترمذي لم تثبت في هذا الحديث " انتهى من "الفتوحات الربانية" (2/19) .

    وقد صححها الألباني في صحيح الترمذي . وجزم ابن القيم في "زاد المعاد" بثبوتها عن النبي صلى الله عليه وسلم .

    وأما ( سُبْحانَكَ اللَّهُمَّ وبِحَمْدِكَ ، أشْهَدُ أنْ لا إلهَ إِلاَّ أنْتَ ، أسْتَغْفِرُكَ وأتُوبُ إِلَيْكَ ) .‏

    فقد رواه النسائي في " عمل اليوم والليلة" والحاكم في المستدرك عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه . وقد اختلف الرواة هل الحديث مرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم أو من قول أبي سعيد رضي الله عنه ؟

    قال الحافظ ابن حجر رحمه الله :

    " والسند صحيح بلا ريب ، إنما اختلف في رفع المتن ووقفه ، فالنسائي جرى على طريقته في الترجيح بالأكثر والأحفظ ، فلذا حكم عليه بالخطأ ، وأما على طريق الشيخ المصنف (يعني النووي) تبعاً لابن الصلاح وغيرهم فالرفع عندهم مقدم لما مع الرافع من زيادة العلم ، وعلى تقدير العمل بالطريقة الأخرى فهذا مما لا مجال للرأي فيه فله حكم الرفع " انتهى من "الفتوحات الربانية" (2/21) .

    وقد صححه الألباني في "صحيح الترغيب" (225) و"السلسلة الصحيحة" (2333) .

    وانظر : "تمام المنة" (ص 94- 98) .

    فهذا ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من الأذكار التي تقال على الوضوء ،
    أما الدعاء عند غسل أعضاء الوضوء فلم يثبت فيه شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم .


    و اخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
    وصلى الله وسلم على المبعوث رحمة للعالمين

    احبتي اجزاء كثيرمن ما كتبت منقوله لعلماء ومبعضها ما من الله به عليه من حق كتبته

    و الله تعالى اعلى و اعلم



    اللهم اجعل اخر كلامي في الدنيا لا اله الا الله محمد رسول الله
    اللهم ما كان من خير فمن الله و حده .. و ما كان من شر فمني او من الشيطان
    اللهم لا تجعلنا ممن ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 1:10 pm