همسـ دفئ الحــب ــات

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة . يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا -او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام لاسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك



شكرا

ادارة المنتدي


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

همسـ دفئ الحــب ــات

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة . يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا -او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام لاسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك



شكرا

ادارة المنتدي

همسـ دفئ الحــب ــات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
همسـ دفئ الحــب ــات

منتديات همسات دفئ الحب أقسامة رومانسية, عامة ، أدبيه ، أجتماعيه ، دينية ، نسائية به كل الاقسام

بكل الحب نرحب بالسادة الزوار والاعضــاء ونتمني أن يسعدوا معنا ونسعد بهم ونرجوا التفاعل من الجميع من أجل الارتقاء بالمنتدي

التبادل الاعلاني

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    ۩۝۝۩ مـوسوعـة الصــلاة ۩۝۝۩

    أمرأة رومانسية
    أمرأة رومانسية
    مديرة المنتدي


    عدد الرسائل : 721
    تاريخ التسجيل : 10/01/2009

    ۩۝۝۩ مـوسوعـة الصــلاة ۩۝۝۩ Empty ۩۝۝۩ مـوسوعـة الصــلاة ۩۝۝۩

    مُساهمة من طرف أمرأة رومانسية الجمعة فبراير 13, 2009 9:30 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ۩۝۝۩ مـوسوعـة الصــلاة ۩۝۝۩

    إخوتي في الله أقدم لكم مـوسوعـة الصــلاة
    تعـريفها ..منزلتها ..حكمها ..فضائلها..ثمارها..
    أقوال الرسول عنها .. والكثير عنها ..

    ولنبدأ بالتعـريف ومنزلتها وحكمها


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


    يتبع
    [/size]


    عدل سابقا من قبل أمرأة رومانسية في الجمعة فبراير 13, 2009 9:51 pm عدل 1 مرات
    أمرأة رومانسية
    أمرأة رومانسية
    مديرة المنتدي


    عدد الرسائل : 721
    تاريخ التسجيل : 10/01/2009

    ۩۝۝۩ مـوسوعـة الصــلاة ۩۝۝۩ Empty رد: ۩۝۝۩ مـوسوعـة الصــلاة ۩۝۝۩

    مُساهمة من طرف أمرأة رومانسية الجمعة فبراير 13, 2009 9:40 pm

    الصلاة أُم العبادات: وأفضلُ الطاعات، ولذلك جاءت نصوص الكتاب والسنة بإقامتها والمحافظة عليها والمداومة على تأديتها في أوقاتها.

    قال تعالى: حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ والصَّلاَةِ الْوُسْطَى [البقرة: 238].

    وقال تعالى: وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ [البقرة: 43]،

    وقال سبحانه وتعالى: إِلَّا الْمُصَلِّينَ (22) الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ [المعارج: 23،22].

    وكان آخر وصايا النبي قبل انتقاله إلى الرفيق الأعلى: { الصلاة الصلاة وما ملكت أيمانكم } [أبو داود وصححه الألباني].


    فما أجمل أن تكون هناك توعيه وتذكره ،، بفضل الصلاة


    الرجاء من الأعضاء المحافظة على الصلوات وعدم تركها


    حفظكم الرحمن

    يتبع
    أمرأة رومانسية
    أمرأة رومانسية
    مديرة المنتدي


    عدد الرسائل : 721
    تاريخ التسجيل : 10/01/2009

    ۩۝۝۩ مـوسوعـة الصــلاة ۩۝۝۩ Empty رد: ۩۝۝۩ مـوسوعـة الصــلاة ۩۝۝۩

    مُساهمة من طرف أمرأة رومانسية الجمعة فبراير 13, 2009 9:42 pm

    كلما نادى المنادي ....................هاتفا الله أكبر

    خمس مرات نصلي ..................في خشوع وتفكر

    في قيام وقعود.............. .......نبتغي عفو لاإله

    وركوع وسجود.......................نسأل الله رضاه


    لنجعلها فى قلوب ابنائنا راسخة حتى تنتقل من العادة إلى العبادة الحية في النفوس ، الصلاة ذات الخشوع والخضوع الصلاة التي تنهى صاحبها عن المنكرات وتحض صاحبها على الطاعات والقربات وإليك هذا النشيد لطفلك عن الوضوء والصلاة :

    بني توضأ .....بماء طهور

    فماء الوضوء...لوجهك نور

    إذا رضي الله....عن مسلم

    أتاه الهناء....ونال السرور

    بني توضأ .....وقم للصلاة

    وصل لربك .....تبلغ رضاه



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


    عليك اخى واختي

    1- اصطحابه للمسجد وهو صغير مع التأكد من أنه لا يؤذي المسلمين في صلاتهم .

    2- محاولة إشعاره بالصلاة في كل وقت أذان .

    3- محادثته عن الصلاة وأنها تقرب العبد من الله وتفتح أبواب الجنة وتسهل الأمور وتشرح الصدور وتذهب السيئات وتجلب الحسنات وتنور القلوب وتحفظ العبد وتنور القبر وغيرها.

    4-إظهار السعادة منك ومن والدته في الاستعداد للصلاة والسعادة بالوضوء والسعادة بالخروج للصلاة في أوقات البرد والحر .

    5- الحديث الدائم عن عظمة الله الذي نصلي له.

    6- وإظهار احتياجنا لله وأنه غني ونحن الفقراء المحتاجون لهذه الصلاة لكي يرحمنا ويدخلنا في عباده الصالحين .

    7- أننا لن ننال رضا الله وجنته إلا بالصلاة .

    8- استعداده للصلاة بالملابس الجميلة أكثر من استعداده لزيارة أصحابه .

    9- سؤاله عن الصلاة التي نصليها كم عدد ركعاتها وأين نصلي وغيرها الهدف من ذلك يراك منشغلا بالصلاة وينشغل أيضا بها ترك كل مافي يدك والخروج به للصلاة وأشعره بذلك ، أنك تركت كل عزيز من أجل الصلاة فيبدأ هو أيضا بفعل ذلك .

    10- الحديث معه عن المسجد وأنه مكان له احترامه وقداسته والمحافظة على نظافته منك أولا حتى يحتذي بك .

    11- الوضوء والمتابعة الحثيثة منك لهذا الأمر بالوقوف على يده وهو يتوضأ فأبناء المسلمين الآن منهم الكثير لا يحسن الوضوء بل ويصلي بغير وضوء ، فقف على وضوء ولدك وقل له نحن لا يمكن أن تقبل صلاتنا ونحن نتوضأ وضوء ناقصا، وتوضأ أمامه وقل له قلدني في الوضوء وقد سبق معنا الحديث عن الوضوء ، وكذلك أوضح له الأماكن التي لا بد من التأكيد عليها أثناء الوضوء مثل المرفقين من الخلف والكعبين من الخلف وجميع أجزاء الوجه وبين أصابع اليدين والرجلين ثم بالربط بين قدرة الله وعظمته وكرمه وهذا الوضوء الذي يمحوا الذنوب والسيئات إن أتقناه كما أن الوضوء ضروري للقاء الله ولا يمكن أن نلقاه بدون طهارة .

    12- دائما أشعره بأن الله معه ويراه ويطلع عليه في كل مكان وأينما كان حتى يتقن الوضوء لرؤية الله له ويتقن الصلاة لرؤية الله له واطلاع الله عليه وقربه منه وعلمه سبحانه بضربات قلبه وحديث نفسه وحكة جلده وعدد أنفاسه.

    13- قل له إن الرسول صلى الله عليه وسلم كان إذا أذن للصلاة لا يكلم أحد ولا يشغله شيء إلا هذه الصلاة ويهتم بوضوئه ويقول إن الذنوب تخرج من الأعضاء مع الماء أو مع آخر قطر الماء يعني أن الله يعلم قطرات الماء ،وقل له أن رسول الله كان يبكي في هذه الصلاة وهو يناجي ربه ويتقرب إليه وكأنه يراه .

    14- قل له يابني إن الصحابة كانوا يبكون إذا دخلوا في الصلاة وكانت تصفر وجوههم خوفا مما هم قادمون عليه (أليسوا يخاطبون الله ).

    15- يا بني إن التابعين كانوا يبكون ويتأثرون للصلاة وبها ومن لم يتأثر لها وبها فكأنه لم يصلي .

    16- يا بني حاتم الأصم كان إذا توضأ اصفر وجهه ويظهر عليه آثار الخوف والخشوع فسئل في ذلك فقال لإنني مقدم على الله بصلاتي ولا أدري أيقبلها أم يردها علي وكان يقول أنا لا أسهو في صلاتي ولا يذهب عقلي فيها فقيل له لماذا ؟فقال : إذا دخلت في الصلاة كأني أقف على الصراط والجنة عن يميني والنار عن شمالي وملك الموت من ورائي والجبار من فوقي والكعبة بين عيني ،،فأين يذهب عقلي .

    17- يابني كان الرسول إذا دخل في الصلاة يقول في ركوعه خشع لك عظمي ولحمي وعصبي .

    18- ويا بنيتي إذا دخلت في الصلاة فاستجمعي تفكيرك وتركيزك وعقلك وقلبك وتخلي عن كل المشغلات والمشكلات وتفكري فيما تقولين .

    19- أخيرا يابني ويابنيتي من ترك الصلاة فقد خرج من حظيرة الإسلام وهذا الكلام أخي المربي وأختي المربية لا يقال للطفل أو الطفلة بل الترغيب الترغيب ثم التهيب في وقته كما سبق معنا عند التربية على الشجاعة .


    يتبع


    عدل سابقا من قبل أمرأة رومانسية في الجمعة فبراير 13, 2009 9:49 pm عدل 1 مرات
    أمرأة رومانسية
    أمرأة رومانسية
    مديرة المنتدي


    عدد الرسائل : 721
    تاريخ التسجيل : 10/01/2009

    ۩۝۝۩ مـوسوعـة الصــلاة ۩۝۝۩ Empty رد: ۩۝۝۩ مـوسوعـة الصــلاة ۩۝۝۩

    مُساهمة من طرف أمرأة رومانسية الجمعة فبراير 13, 2009 9:43 pm

    لنصلى بوضوء صحيح

    ونترجي من الله القبول




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


    يتبع
    أمرأة رومانسية
    أمرأة رومانسية
    مديرة المنتدي


    عدد الرسائل : 721
    تاريخ التسجيل : 10/01/2009

    ۩۝۝۩ مـوسوعـة الصــلاة ۩۝۝۩ Empty رد: ۩۝۝۩ مـوسوعـة الصــلاة ۩۝۝۩

    مُساهمة من طرف أمرأة رومانسية الجمعة فبراير 13, 2009 9:45 pm

    الناس في الصلاة على مراتب خمسة
    قال ابن القيم رحمه الله تعالى :الناس في الصلاة على مراتب خمسة :

    أحدها : مرتبة الظالم لنفسه المفرط وهو الذي انتقص من وضوئها ومواقيتها وحدودها وأركانها.

    الثاني : من يحافظ على مواقيتها وحدودها وأركانها الظاهرة ووضوئها لكن قد ضيع مجاهدة نفسه في الوسوسة فذهب مع الوساوس والأفكار.

    الثالث : من حافظ على حدودها وأركانها وجاهد نفسه في دفع الوساوس والأفكار فهو مشغول بمجاهدة عدوه لئلا يسرق صلاته فهو في صلاة وجهاد.

    الرابع : من إذا قام إلى الصلاة أكمل حقوقها وأركانها وحدودها واستغرق قلبه مراعاة حدودها وحقوقها لئلا يضيع شيئا منها بل همه كله مصروف إلى إقامتها كما ينبغي وإكمالها واتمامها قد استغرق قلب شأن الصلاة وعبودية ربه تبارك وتعالى فيها.

    الخامس : من إذا قام إلى الصلاة قام إليها كذلك ولكن مع هذا قد أخذ قلبه ووضعه بين يدي ربه عز وجل ناظرا بقبله إليه مراقبا له ممتلئا من محبته وعظمته كأنه يراه ويشاهده وقد اضمحلت تلك الوساوس والخطوات وارتفعت حجبها بينه وبين ربه فهذا بينه وبين غيره في الصلاة أفضل وأعظم مما بين السماء والأرض وهذا في صلاته مشغول بربه عز وجل قرير العين به.

    فالقسم الأول معاقب والثاني محاسب والثالث مكفر عنه والرابع مثاب والخامس مقرب من ربه لأن له نصيبا ممن جعلت قرة عينه في الصلاة فمن قرت عينه بصلاته في الدنيا قرت عينه بقربه من ربه عز وجل في الآخرة وقرت عينه أيضا به في الدنيا ومن قرت عينه بالله قرت به كل عين ومن لم تقر عينه بالله تعالى تقطعت نفسه على الدنيا حسرات وقد روي أن العبد إذا قام يصلي قال الله عز وجل : ( ارفعوا الحجب فإذا التفت قال أرخوها ) وقد فسر هذا الالتفات بالتفات القلب عن الله عز وجل إلى غيره فإذا التفت إلى غيره أرخى الحجاب بينه وبين العبد فدخل الشيطان وعرض عليه أمور الدنيا وأراه إياها في صورة المرآة وإذا أقبل بقلبه على الله ولم يلتفت لم يقدر الشيطان على أن يتوسط بين الله تعالى وبين ذلك القلب وإنما يدخل الشيطان إذا وقع الحجاب فإن فر إلى الله تعالى وأحضر قلبه فر الشيطان فإن التفت حضر الشيطان فهو هكذا شأنه وشأن عدوه في الصلاة.

    المصدر/ الوابل الصيب

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 12:43 am